الأربعاء، 25 أكتوبر 2023

خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين الأشخاص الذين تلقوا لقاحي فايزر و موديرنا


 

كشفت دراسة جديدة عن احتمالية زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين الأشخاص الذين تلقوا لقاحي "فايزر" و "موديرنا" المضادين لفيروس كورونا بالتزامن مع تطعيم الإنفلونزا. وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، أُجريت الدراسة بالتعاون بين باحثين من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية.

تم تحليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين أكثر من 5.4 مليون شخص تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، والذين تلقوا تطعيمًا ضد فيروس كورونا في الفترة ما بين 31 أغسطس و6 نوفمبر 2022. وقد اتضح أن هناك زيادة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين الأشخاص الذين تلقوا لقاح "فايزر" والبالغين من العمر 85 عامًا أو أكثر، وكانت هذه الزيادة أكثر وضوحًا عند تلقيهم لقاح الإنفلونزا بالتزامن.

وتبين أيضًا زيادة في خطر السكتة الدماغية بنسبة 35% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا والذين تلقوا لقاح "موديرنا" مع تلقي تطعيم الإنفلونزا. كانت هذه الزيادة أكثر وضوحًا عند تطعيم الإنفلونزا بجرعة عالية أو باستخدام تطعيم يحتوي على مادة مُساعدة تُستخدم لزيادة استجابة المناعة.

على الرغم من هذه الزيادات في خطر السكتة الدماغية، أشار الباحثون إلى أن هذه الزيادات كانت طفيفة جدًا وأن فوائد التطعيمات لا تزال تفوق المخاطر. خاصة عندما يتعلق الأمر بكبار السن، حيث يمكن أن تكون الإصابة بالإنفلونزا أو كورونا ذاتهما تهديدًا أكبر للصحة.

تجدر الإشارة إلى أن السكتة الدماغية تحدث عندما يتم منع تدفق الدم إلى جزء من المخ، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة للخلايا العصبية، وهو مرض قد يصيب أي شخص، لكن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بها، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع مستويات الكوليسترول والتدخين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية

عمل كريمة الزبدة في المنزل

  كريمة الزبدة إليك طريقة بسيطة لعمل كريمة الزبدة: مكونات كريمة الزبدة: 1 كوب زبدة طرية (يفضل أن تكون درجة الحرارة حوالي 20 درجة مئ...